recent
أخبار ساخنة

كيف تحمى نفسك من مخاطر الكهرباء المنزليه المحتمله - 10 نصائح هامه عليك معرفتها ؟

كيف تحمى نفسك من مخاطر الكهرباء المنزليه المحتمله - 10 نصائح هامه عليك معرفتها ؟ 




كيف تحمى نفسك من مخاطر الكهرباء المنزليه المحتمله - 10 نصائح هامه عليك معرفتها ؟



تعتبر الكهرباء جزءًا كبيرًا من حياتنا اليومية والتى لايمكننا الأستغناء عنها طوال الوقت ويمكن أن يكون من السهل نسيان أن المخاطر الكهربائية في المنزل يمكن أن تشكل تهديدًا كبيرًا لسلامتك ، فمن المهم جدًا معرفة كيفية تجنب المخاطر الكهربائية المنزلية الشائعة.
يمكن أن تكون الأخطار الرئيسية للكهرباء في المنزل - النار والصدمة الكهربائية - مميتة في غياب تدابير السلامة الأساسية.

بعض المخاطر الكهربائية ؟

القضايا الكهربائية هي واحدة من الأسباب الرئيسية لحرائق المنازل في كندا.

في كولومبيا البريطانية في الفترة من 2004  إلى 2017 ، تسبب أكثر من 2600 حريق كهربائي في المنازل في قتل و إصابة 150 شخصًا وتسبب في أضرار تزيد عن 150 مليون دولار .

في حين أن هناك دائمًا خطر الإصابة بحروق  ناتجه عن السلامة الكهربائية المنزلية غير الصحيحة ، فإن الاختناق يشكل خطرًا أكبر، حيث أنه تحدث معظم الوفيات في حرائق المنازل بسبب استنشاق الدخان.
الصدمة الكهربائية هي الخطر الكهربائي الرئيسي الآخر في المنزل ، ويمكن أن تؤدي إلى:
الموت بسبب قصور القلب ، وتلف الأعصاب.
وإن فهم المخاطر الكامنة لاستخدام الكهرباء والتعرف على المخاطر الكهربائية الشائعة في المنزل سيقطع شوطًا كبيرًا نحو الحفاظ على أمان عائلتك وممتلكاتك - لذا إليك طرق بسيطة لتجنب المخاطر الكهربائية في المنزل .


إليك 10 طرق سهلة للغاية لمنع مخاطر الكهرباء المنزلية المحتمله :-



1. الحفاظ على الأجهزة الكهربائية جافة تماما :- 


يمكن أن تكون الكهرباء والمياه مزيجًا مميتًا يؤدي إلى الصعق بالكهرباء ، أذن يجب عليك أبعاد الأجهزة الكهربائية بعيدًا عن الماء والرطوبة وإذا حدث أن أسقطت جهازًا كهربائيًا في الماء عند استخدامه ، فقم بإغلاق مصدر الطاقة أو نزع مقبس الكهرباء  في منزلك قبل فصل الجهاز أو محاولة استعادته. ثم قم بالاتصال بفني الأجهزة حتى بفحص الجهاز للتأكد من أنه لا يزال آمنًا للاستخدام بمجرد جفافه ولاتقم بتشغيل الجهاز حتى تتأد من سلامته .


إذا كنت تقوم بعمل خارج المنزل ، فلا تستخدم أبدًا أدوات كهربائية في الظروف الرطبة ، أو مع حدوث العواصف الرعديه وتذكر دائما أن الماء موصل جید للكھرباء.


2. تأكد من أن المنافذ الكهربائية الخاصة بك آمنة وغير معراه :-


تقلل أغطية منافذ السلامة الكهربائية من المخاطر الكهربائية في المنزل إذا كان لديك أطفال صغار وتتجنب هذه الأجهزة خطر حدوث صدمة كهربائية من خلال منع الأطفال من لصق أصابعهم أو الأشياء الصغيرة مثل الدبابيس أو مشابك الورق في المنافذ والمقابس الكهربائيه .
ثم تحقق من منافذ التوصيل بحثًا عن المقابس التالفه التي يمكن أن تؤدي إلى نشوب حريق أو تسبب الصدمات ، ويجب عليك فحص الأسلاك الكهربائيه الخاص بك جيدا لتأكد من عدم تلفها ، ولا تفرط في تحميل المنافذ بقوابس ( عدم وضع أكثر من جهاز فى مقبس واحد عن طريق مشترك أو ما شابه ) متعددة لعدم زيادة الأحمال على القطعه الكهربائيه.

3. تناسب المصابيح الكهربائيه في تركيبات الإضاءة :-


يمكن لمصباح أكبر من القوة الكهربائية القصوى أن يفرط في تحميل الأسلاك ، مما يشكل خطر ارتفاع درجة الحرارة واندلاع الحريق على سبيل المثال ، إذا كان لديك مصباح مقداره 60 وات كحد أقصى ، فإن مصباح 100 واط سوف يستهلك كمية أكبر من الطاقه (الأمبير) فيجب عليك أختيار الأسلاك والكابلات المناسبه لكل جهد على حده وعدم وضع مصباح أكبر فى الجهد (الواط) مكان مصباح أخر أقل منه قبل التأكد من تحمل الأسلاك الكهربائيه .

4. حماية ضد الحرارة الزائده :-


قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية الغير مستعمله مثل أجهزة التلفاز والكمبيوتر عند عدم استخدامها إلى الحماية من الحرارة الزائدة أو زيادة الطاقة التي قد تتسبب في نشوب حريق بالإضافة إلى تلف الأجهزة الإلكترونية.

ضع في اعتبارك استخدام واقي زيادة التيار أثناء تشغيل المعدات - وهو مفيد بشكل خاص إذا كنت تعيش في منطقة بها مصدر طاقة غير مستقر وهو ما يسمى مثبت تيار ( أستبليزر )

5 سلامة الأسلاك الكهربائية والمكونات :-



افحص الأسلاك الكهربائية بشكل دوري دائماً بحثاً عن شقوق أو عقد أو تآكل في غلافھا العازل قبل الأستخدام ، قم بتغطية الكابلات الغیر مستعملة بغطاء صلب وعازل (شريط اللحام) .
قم بأتباع الجهد المحدد للأسلاك الكهربائيه ولاتقم بتوصيل جهد أعلى من المطلوب حتى لاينصهر السلك ويتسبب فى حدوث حريق أو ماس كهربائى 


لا تنزع أسلاك الكهرباء من مقابس الحائط . اسحب القابس وليس السلك.


6. لا تتجاهل نزول قواطع التيار الكهربائى :-


إذا حدث وقامت القواطع فى اللوحه الكهربائيه بفصل التيار عند حدوث ماس كهربائي أو حمل زائد إذا حدث هذا باستمرار ، فهذه علامة واضحة على أن هناك خطأ ما يمكن أن يتطور إلى مشكلة أمان رئيسية أو ما يسمى ( بالقفله )

تشمل أسباب نزول قواطع اللوحه ما يلي:



  1. جهاز تالف أو حدوث قفله فى دائرة هذا الجهازويجب عليه فصله فورا وأصلاحه . 
  2. حدوث تأكل او تلامس للأسلاك الكهربائيه القديمة أو التالفة .
  3.  تدهور قواطع اللوحه نفسها وتلفها وفى حالة تلف القواطع الكهربائيه (مفاتيح الحمايه) يجب أستبدالها فورا بنفس الجهد المكتوب على القاطع .
  4. وضع أى شئ معدن داخل القوابس والمنافذ الكهربائيه .


8. اترك الإصلاحات الكهربائية للخبراء والفنيين :-


 فمحاولة توفير بضعة نقود عن طريق القيام بالأعمال الكهربائية الخاصة بك هو ما  يوصف بالكارثة ، فيمكن أن يكون هناك أيضًا خطر خفي بعدما قمت بالصيانه - أوقد تكون هناك مشاكل كامنة في نظام الأسلاك قد تؤدي إلى نشوب حريق في أي وقت لذلك إذا حدث ماس كهربائى أو ماشابه عليك ألاستعانه بفنى متخصص فى مجال الكهرباء وعدم العبث فى الكهرباء بنفسك لتجنب حدوث صعق أو صدمه كهربائيه 


9. كن حذرا من مخاطر المنتجات الكهربائية المقلده :-


قد تكون البضائع المزيفة أو ما تسمى بالفرز الثانى التى لا تستوفي متطلبات السلامة الكهربائية خطيرة للغاية. ابحث عن المنتجات الكهربائية التي تحمل علامة اعتماد رسمية وتشمل ضمان لمدة عام أو أكثر وأبتعد عن المنتجات المدون عليها (Copy) .



10- إجراءات السلامة الخاصة  بالأطفال :-


 الأطفال من أكثر الفئات المعرضة لخطر الكھرباء، بسبب فضولھم الشدید تجاه أكتشاف الآلات أو المقابس وما شابه ، ویجب مراقبة أطفالك جیداً وتوعیتھم بأخطار الكھرباء .

وهذه بعض النصائح التي یمكن توجیھھا لأطفالك لحمایتھم من خطر الكھرباء المميت:- 
  1.  لا تضع إصبعك او أیاً من الأشیاء الصغیرة داخل مقابس الكھرباء حتى ولو أنقطع التیار عنھا.
  2. لا تضع الأجھزة الكھربیة بالقرب من مصادر المیاة مثل أحواض الأستحمام أو مصادر الحرارة مثل الفرن الكهربائى .
  3. لا تنزع السلك بعنف عند إخراجه من القابس الكھربي  ولا تجذب القابس من السلك لأنه قد ینقطع ویؤدي للصعق الكھربي .
  4. اذا رأیت سلك كھربي مشقوق او مكشوف أبلغ الكبار فوراً ولا تحاول لمسه أبداً.
  5. قبل تنظیف الأجھزة الكھربیة تأكد من فصل التیار عنھا – قم بأبعاد الأشیاء المعدنیة عن أى جهاز كهربائى ، لأن المعادن موصل جید للكھرباء .
  6. ابتعد عن أسلاك الكھرباء بالشارع ولا تلعب بالقرب منھا.










author-img
محمد بكر MOHAMED PAKR

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent